سيرة ذاتية

لورانس أبو حمدان فنان، و"أذن خاصة" أو محقق صوتي مستقل. استُخدمت تحقيقاته الصوتية كدليل في محكمة الهجرة واللجوء في المملكة المتحدة، وكمرافعات خاصة لمنظمات مثل منظمة العفو الدولية، والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال.

قدّم العديد من المعارض فردية في تاونر إيستبورن، المملكة المتحدة (2020)؛ مركز ويت دي ويز للفن المعاصر، روتردام (2019)؛ متحف الفن المعاصر سانت لويس، الولايات المتحدة (2019)؛ غاليري تشيزنهال، لندن (2018)؛ متحف هامر، لوس أنجلوس (2018)؛ بورتيكوس، فرانكفورت (2016)؛ وكونست هاله سانكت جالن، سويسرا (2015). عرضت أعماله في معارض جماعية في مودام، لوكسمبورج (2020)؛ مركز ميونيخ لتوثيق تاريخ الاشتراكية (2019)؛ بينالي فينيسيا الثامن والخمسون (2019)؛ ترينالي الشارقة للعمارة (2019)؛ بينالي الشارقة 14 (2019)؛ متحف إيان بوتر للفنون، ملبورن (2018)؛ وبينالي الشارقة 13، الشارقة ورام الله (2017) وغيرها.

شكّلت أعماله جزءاً من مقتنيات العديد من المتاحف الدولية، من بينه: موما، نيويورك؛ متحف فان آبي، آيندهوفن، هولندا؛ مركز جورج بومبيدو، باريس؛ وتيت مودرن، لندن. وهو مؤلف كتاب الفنان (غير مسموع): سياسة الاستماع في 4 أعمال (مطبعة ستيرنبيرغ، 2016).

من بين الجوائز العديدة التي نالها أبو حمدان: جائزة جان فيغو لأفضل مخرج، بونتو دي فيستا، بامبلونا، إسبانيا (2020)؛ جائزة دايلوغ التابعة لوزارة الخارجية الألمانية، مهرجان الفنون الإعلامية الأوروبي الثالث والثلاثون (2020)؛ جائزة تيرنر، تيت، لندن (2019)؛ جائزة بالويز آرت، آرت باسيل(2018) ؛ وجائزة تايغر للأفلام القصيرة، مهرجان روتردام السينمائي الدولي (2017). حلَّ ضيفاً على برنامج "داد كونستلربروغرام"، برلين (2017-2018)، وزميلاً في مركز فيرا ليست للفنون والسياسة، نيو سكول، نيويورك (2015-2017).


حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة ميدلسكس، لندن (2008)، وماجستير ودكتوراه من جامعة غولدسميثز، جامعة لندن (2017).

ولد عام 1985 في عمان، ويقيم ويعمل حالياً بين لندن وبيروت.

المشاركة في فعاليات مؤسسة الشارقة للفنون:
منصة الشارقة للأفلام (ديسمبر 2019)
بينالي الشارقة 13 و14
لقاء مارس 2017

مواضيع ذات صلة

Biography

Lawrence Abu Hamdan is an artist and 'private ear' or independent audio investigator. His audio investigations have been used as evidence at the UK Asylum and Immigration Tribunal and as advocacy for organisations such as Amnesty International and Defence for Children International.

His work has been presented in solo exhibitions at Towner Eastbourne, UK (2020); Witte de With Center for Contemporary Art, Rotterdam (2019); Contemporary Art Museum St Louis, US (2019); Chisenhale Gallery, London (2018); Hammer Museum, Los Angeles (2018); Portikus, Frankfurt (2016); and Kunst Halle Sankt Gallen, Switzerland (2015). His works have been shown in group exhibitions at the Mudam, Luxembourg (2020); Munich Documentation Centre for the History of Socialism (2019); 58th Venice Biennale (2019); Sharjah Architecture Triennale (2019); Sharjah Biennial 14 (2019); Ian Potter Museum of Art, Melbourne (2018); and Sharjah Biennial 13, Sharjah and Ramallah (2017), among others.

His work is part of the collection at many international museums, including MoMA, New York; Van Abbe Museum, Eindhoven, the Netherlands; Centre Georges Pompidou, Paris; and Tate Modern, London. He is the author of the artist book [inaudible]: A Politics of Listening in 4 Acts (Sternberg Press, 2016).

Among Abu Hamdan’s numerous awards are the Jean Vigo Award for Best Director, Punto de Vista, Pamplona, Spain (2020); German Federal Foreign Office Dialogue Award, 33rd European Media Art Festival (2020); Turner Prize, Tate, London (2019); Baloise Art Prize, Art Basel (2018); and Tiger Short Award, Rotterdam International Film Festival (2017). He was a guest of the DAAD Künstlerprogramm, Berlin (2017–2018), and a fellow at the Vera List Center for Art and Politics, New School, New York (2015–2017).

Abu Hamdan holds a BA from Middlesex University, London (2008), and an MA and PhD from Goldsmiths, University of London (2017).

Born in Amman in 1985, he currently lives and works between London and Beirut.

SAF participation:
Sharjah Film Platform (December 2019)
Sharjah Biennial 13 and 14
March Meeting 2017

Related Content