سيرة ذاتية

دوغلاس كوبلاند كاتب وفنان اشتهر بمقارباته لثقافة أميركا الشمالية المعاصرة. منذ عام 1991، ألف كوبلاند 13 رواية، تم نشرها في 35 لغة، وكتب وأدّى لصالح شركة شكسبير الملكية في إنجلترا. وهو أيضاً كاتب عمود في صحيفة فاينانشيال تايمز أوف لندن، ومساهم مستمر في صحيفة نيويورك تايمز، وإي-فلوكس، ومجلة دايس، وفايس.

في عام 2016، نشرت دار "بينغوين" عمله "عصر الزلازل: دليل الحاضر المتطرف"، وهو كتاب شارك في تأليفه كوبلاند مع شومون باسار وهانز أولريش أوبريست.  سيتم نشر الجزء المكمل له في كتاب بعنوان "الذات المتطرفة" في 2020، وقد شكل جوهر معرض أقيم في أواخر عام 2019 في متحف الفن المعاصر، تورونتو.

افتتح معرض كوبلاند عن البيئة بعنوان "فورتيكس" في مايو 2018 في فانكوفر أكواريوم، وكان متاحاً أمام الجمهور لمدة 18 شهراً. نظّم أيضاً معرضين متحفيين استعاديين: الأول هو "بيت روت آت وايت" مع مركز الفن المعاصر، روتردام وفيلا ستوك، ميونخ (2015-2017) والثاني "كل مكان هو أي مكان هو أي شيء هو كل شيء" في غاليري فانكوفر للفنون، فانكوفر، متحف أونتاريو الملكي، تورنتو ومتحف الفن المعاصر، تورنتو (2014-2015). كان فناناً مقيماً في معهد غوغل الثقافي في باريس (2015-2016).

كوبلاند عضو في الأكاديمية الملكية الكندية، وحاصل على وسام كولومبيا البريطانية برتبة ضابط، ووسام الفنون والآداب برتبة فارس، كما أنه حاصل على جائزة "ليفتنت غفرنر" للتميز الأدبي.

ولد كوبلاند عام 1961 في سي إف بي بادن –زولينغن، ألمانيا. يقيم ويعمل حالياً في فانكوفر.

المشاركة في فعاليات مؤسسة الشارقة للفنون:
الفن في زمن القلق (2020)
لقاء مارس (2019)

مواضيع ذات صلة

دوغلاس كوبلاند

الفن في زمن القلق

"الفن في زمن القلق" من أهم المعارض في المنطقة التي تتطلع إلى استكشاف الفن في عصر الانترنت. يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور اعتباراً من 26 يونيو 2020 فما بعد. لمشاهدة هذا المعرض، يرجى حجز تذكرتك هنا.

Biography

Douglas Coupland is a writer and artist best known for his observations on modern-day North American culture. Since 1991, Coupland has written 13 novels, which have been published in 35 languages, and he has written and performed for England’s Royal Shakespeare Company. He is also a columnist for The Financial Times of London as well as a frequent contributor to The New York Times, e-flux, DIS Magazine and Vice.

In 2016, Penguin published The Age of Earthquakes: A Guide to the Extreme Present, a book co-authored by Coupland, Shumon Basar and Hans-Ulrich Obrist. Its sequel, The Extreme Self, will be published in early 2020 and forms the core of an exhibition in late 2019 at the Museum of Contemporary Art, Toronto.

Coupland’s exhibition on ecology titled Vortex opened in May 2018 at the Vancouver Aquarium and is travelling globally through 2021. He has also mounted two separate museum retrospectives: Bit Rot at Witte de With Center for Contemporary Art, Rotterdam and Villa Stuck, Munich (2015–2017) and everywhere is anywhere is anything is everything at the Vancouver Art Gallery, Royal Ontario Museum and Museum of Contemporary Art, Toronto (2014–2015). He was artist in residence at the Google Cultural Institute in Paris (2015–2016).

He is a member of the Royal Canadian Academy, Officer of the Order of Canada, Officer of the Order of British Columbia and Chevalier de l'Ordre des Arts et des Lettres as well as a recipient of the Lieutenant Governor’s Award for Literary Excellence.

Born in 1961 in CFB Baden–Soellingen, Germany, Coupland currently lives and works in Vancouver.

SAF participation:
March Meeting 2019

Related Content