سيرة ذاتية

يستكشف الفنان والمخرج جون رافمان مفارقات الحداثة في أعماله النحتية، والتركيبية، وأعمال الفيديو. ومع الاحتفاء بالتجربة الراهنة ونقدها، يسلط عمله الضوء على قدرة أدواتنا التقنية وغيرها من أشكال الوساطة في إبعادنا عن أنفسنا.

تتضمن المعارض الفردية التي أقامها رافمان مؤخراً: المسافر الذهني، مؤسسة مودينا للفنون البصرية، إيطاليا (2018)؛ دريم جورنال "16-17"، غاليري سبرويث ماغيريث، برلين (2017)؛ لدي عشرة آلاف عين مركّبة وكل منها يدعى المعاناة، متحف ستيديليك، أمستردام (2016). وقد تم عرض أعماله في المعارض الجماعية في معهد الفن المعاصر في بوسطن (2018)؛ هاوس دير كونست، ميونيخ (2018)؛ بينالي الشارقة 13 (2017)؛ مؤسسة كي 11 للفنون، شنغهاي (2017)؛ متحف كياسما، هلسنكي (2017)؛ المركز الدولي للتصوير الفوتوغرافي، نيويورك (2014)، ومركز أولينس للفن المعاصر، وغيرها. تمثل أعماله جزءاً من مقتنيات: متحف دالاس للفنون؛ جي.بول غيتي تراست، لوس أنجلوس؛ ماركو، روما؛ مودينا موسيت، استوكهولم؛ متحف مونتريال للفنون الجميلة؛ ومتحف مونتريال للفن المعاصر، ومتحف ستيديليك، أمستردام.

وقد وصل رافمان إلى القائمة القصيرة لجائزة سوبي (2015، 2018)، وحصل على منحة الفنون الإعلامية، مجلس كندا للفنون (2012)؛ منحة برنامج مساعدة صانعي الأفلام، المجلس الوطني للسينما في كندا (2010)، ومنحة البحوث والإبداع، مجلس الفنون والعلوم الإنسانية، كيبيك (2008)..

وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة والآداب من جامعة ماكغيل في مونتريال (2004)، وماجستير في الأفلام والفيديو ووسائل الإعلام الجديدة من كلية معهد شيكاغو للفنون (2008). ولد في عام 1981 في مونتريال، حيث لا يزال يعيش ويعمل.

المشاركة في فعاليات مؤسسة الشارقة للفنون:
الفن في زمن القلق (2020)
بينالي الشارقة 14
بينالي الشارقة 13

مواضيع ذات صلة

جون رافمان

الفن في زمن القلق

"الفن في زمن القلق" من أهم المعارض في المنطقة التي تتطلع إلى استكشاف الفن في عصر الانترنت. يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور اعتباراً من 26 يونيو 2020 فما بعد. لمشاهدة هذا المعرض، يرجى حجز تذكرتك هنا.

Biography

Artist and filmmaker Jon Rafman explores the paradoxes of modernity in his sculpture, videos and interactive installations. At once a celebration and a critique of present-day experience, his work highlights how our technical instruments and other forms of mediation can estrange us from ourselves.

Rafman’s solo exhibitions include Jon Rafman, Arsenal Contemporary, Toronto (2017); Jon Rafman, Arsenal Contemporary, Montreal (2016); Jon Rafman: HOPE SPRINGS ETERNAL II, Galerie Antoine Ertaskiran, Montreal (2014) and Jon Rafman: You are standing in an open field, Feuer/Mesler, New York (2013). Among his group exhibitions are Sharjah Biennial 13: Tamawuj (2017); The Metabolic Age, MALBA, Buenos Aires (2015); Image Object, Public Art Fund, New York (2015); What is a Photograph?, International Center of Photography, New York (2014); Art Post-Internet, Ullens Center for Contemporary Art, Beijing (2014); Science Fiction: New Death, FACT (Foundation for Art and Technology), Liverpool (2014) and 9 Eyes, Showroom MAMA, Rotterdam, the Netherlands (2013). His work is part of the collection at Musée d’art contemporain de Montréal, Musée des beaux-arts de Montréal, Getty Trust, Los Angeles and Museum of Contemporary Art of Rome.

Rafman was shortlisted for the Future Generation Prize, PinchukArtCentre, Kiev (2014) and was the recipient of the Media Arts Grant, Canada Council for the Arts (2012); Filmmaker’s Assistance Program Grant, National Film Board of Canada (2010) and Research & Creation Grant, Conseil des arts et des lettres du Québec (2008).

He holds a BA in Philosophy and Literature from McGill University, Montreal (2004) and an MFA in Film, Video and New Media from the School of the Art Institute of Chicago (2008).

Rafman was born in 1981 in Montreal, where he continues to live and work.

This person was part of Sharjah Biennial 13.