تحديث

من المقرر أن تُقام الدورة 15 من بينالي الشارقة في ربيع 2022، بعد أن كان مقرراً إقامتها في مارس 2021.

لمحة عامة

يتأسس بينالي الشارقة 15 على تكريم الباحث والناقد والقيّم الراحل أوكوي إينوزور (1963-2019) الذي دُعي لتقييم بينالي الشارقة 15 قبل رحيله المفاجئ بتاريخ 15 مارس 2019. تصور إينوزور النسخة الخامسة عشرة من بينالي الشارقة المزمع إطلاقها في شهر مارس 2022، كمنصة لاستكشاف نسخ البينالي السابقة، وكمبادرة وأسلوب للتعامل مع ما تحتكم عليه أحادية اللغة الفنية من سلطة إقصائية، وأفق لتصور مساحة نظرية وفعلية "للتفكير بالتاريخ حاضراً". وبالنظر إلى تأثيره الهائل على الفن المعاصر، ارتقت أعمال إينوزور الرؤيوية بصيغ الفن المعاصر ووضعت مشروعاً فكرياً طموحاً رسم معالم تطور الكثير من المؤسسات بما فيها بينالي الشارقة ومؤسسة الشارقة للفنون. رأى إينوزور بينالي الشارقة نموذجاً للاستعاضة عن البيناليهات الغربية الأقدم، من خلال تقديم بديل نقدي يُعنى بمستقبل المعارض الفنية كمنصة للتماهي مع التاريخ والسياسة والمجتمع في حاضرنا العالمي. وبالتالي، يصبح بينالي الشارقة منبراً لمزيد من التمعن وسبر إرثه الفكري والتقييمي.

يشير عنوان النسخة الخامسة عشرة من بينالي الشارقة وموضوعها إلى أعمال أإينوزور المتعلقة بالتجمعات الما بعد كولونيالية، والتي تمثل أساس فكرة البينالي التي تطورت من خلال كتاباته النقدية وخططه في العرض المتحفي كجزء من ثالوث يعيد تشكيل تاريخ الفن في القرن العشرين، في حين تقترح هذه الفكرة أن المجال النقدي في العقدين الممتدين من 1960 إلى 1980 ابتداءً من إفريقيا وآسيا وأوروبا والأميركيتين والشرق الأوسط وصولاً إلى المحيط الهادئ لم تكن متوقعة على أساس سرديات التكوين المرتبطة بالحدود الوطنية المحررة والأمم المستقلة الجديدة، بل خلُص أينوزور إلى أن تحليل تلك الحقبة يجب أن يأتي من منظور مفصّل للسيادات المضادة والتجمعات والتحالفات الناشئة. عاينت هذه المساعي كيفية اتخاذ النضالات الصغيرة من منظومة النظام الحديث هدفاً لها في سبيل تحرير الناس العاديين من سيطرة الأجهزة على حياتهم اليومية.

ينطلق بينالي الشارقة 15 بلقاء مارس السنوي 2021 بعنوان: تجليات الحاضر، والذي يعاين تاريخ بينالي الشارقة في الثلاثين سنة الماضية من خلال استضافة القيمين والمدراء الفنيين والفنانين والمؤرخين والنقاد الفنيين المشاركين في نسخ البينالي المتعاقبة لمناقشة دور البينالي ومكانته وتأثيره على مشهد الفن المعاصر في المنطقة والعالم ككل. تقام نسخة لقاء مارس عام 2022 كجزء من البينالي، لتوفير فرصة أخرى للخوض أكثر في التساؤلات التي طرحتها معارض بينالي الشارقة 15.

بينالي الشارقة 15 من تقييم حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، بالتعاون مع مجموعة عمل تضم نخبة من المساهمين الذين عملوا لفترة طويلة مع إينوزور من أمثال القيّم المستقل طارق أبو الفتوح، وأوتي ميتا باور المدير المؤسس لمركز الفن المعاصر في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، وصلاح محمد حسن مدير معهد إفريقيا في الشارقة وأستاذ تاريخ الفن الإفريقي في جامعة كورنيل، وتشيكا أوكي-أجولو أستاذ ومؤرخ فني في جامعة برينستون، بالإضافة إلى القيّم المستقل والكاتب الفني والمدير التنفيذي لمؤسسة الفن الكوبي أوكتافيو زايا. من المقرر أن تشرف حور القاسمي ومجموعة العمل على تطور مفهوم التقييم لدى إينوزور وسبل تنفيذه، بالتعاون مع اللجنة الاستشارية التي تضم المهندس المعماري السير ديفيد أدجاي، وكريستين طعمة المدير المؤسس للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية أشكال ألوان في بيروت.

القيّمون

أوكوي إينوزور
عمل أوكوي إينوزور (مولود في كالابار، نيجيريا عام 1963–ومتوفى في ميونخ 2019) قيّماً وناقداً ومؤرخاً فنياً، وتمحورت مشاريعه التقييمية حول المعارض الدولية المتصلة بالراهن، أو تلك المتأسسة على دوافع تاريخية، ما جعلها عروضاً متحفية وموسوعية. وتتضمن مشاريعه الرئيسية: بينالي فينيسيا (2015)، ترينالي باريس (2012)، بينالي غوانغجو (2008)، بينالي إشبيلية (2006)، دوكيومينتا 11 (1998-2002)، بينالي جوهانسبرج الثاني (1997). وتحضر من بين معارضه المتحفية الرائدة: «ما بعد الحرب: الفن بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي»، هاوس دير كونست- ميونخ (2016)؛ «صعود وأفول نظام الفصل العنصري: التصوير الفوتوغرافي وبيروقراطية الحياة اليومية»، المركز الدولي للتصوير- نيويورك (2012)؛ «حمى الأرشيف: استخدامات الوثيقة في الفن المعاصر»، المركز الدولي للتصوير- نيويورك (2008)؛ «أحكام سريعة: تموضعات جديدة في التصوير الإفريقي المعاصر»، المركز الدولي للتصوير- نيويورك (2006)؛ «القرن القصير: حركات الاستقلال والتحرير في إفريقيا» متحف فيلا ستوك- ميونخ (2001)؛ «في المشهد: المصورون الأفارقة»، متحف غوغنهايم، نيويورك (1996).
شغل أوكوي إينوزور منصب مدير هاوس دير كونست- ميونخ (2011-2018)؛ وعميد الشؤون الأكاديمية ونائب الرئيس الأول في معهد سان فرانسيسكو للفنون (2005-2009)، وأستاذ عالمي فوق العادة في قسم تاريخ الفن في جامعة نيويورك (2013)؛ وأستاذ زائر للمؤرخ كيرك فارنيدوي في معهد الفنون الجميلة في جامعة نيويورك (2012). وله العديد من الإصدارات نذكر منها «ما بعد الحرب: الفن بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي»، 1945-1965 (منشورات بريستل، 2017)؛ وشارك في تحرير كتاب «صعود وأفول نظام الفصل العنصري: التصوير الفوتوغرافي وبيروقراطية الحياة اليومية» (منشورات بريستل 2013)؛ والفن الإفريقي المعاصر منذ 1980 (دامياني، 2010)؛ و«تناقضات الفن والثقافة: الحداثة وما بعد الحداثة والمعاصرة» (مطبوعات جامعة ديوك، 2009)؛ وقراءة الفن المعاصر: الفن الإفريقي من النظرية إلى السوق (أينيفا، 1999)، إلى جانب مشاركته في تأسيس مجلة الفن الإفريقي المعاصر في عام 1994.

حور القاسمي
حور القاسمي، الرئيس والمدير المؤسس لمؤسسة الشارقة للفنون، عملت مؤخراً على تقييم العديد من المشاريع والمعارض الفردية لأعمال آمال قناوي (2018)؛ وحسن شريف (2017)؛ ويايوي كوساما (2016)؛ روبرت برير (2016)؛ وفريدة لاشاي (2016)؛ ورشيد أرائين (2014)؛ وسوزان حفونة (2014). كما شاركت القاسمي في تقييم معرض جوانا حاجي توما وخليل جريج: شمسان في المغيب (2016)؛ إلى جانب عدد من المعارض الاستقصائية الكبرى من ضمنها: حين يصبح الفن حرية: السرياليون المصريون (1938-1965) في عام 2016؛ ومدرسة الخرطوم: حركة الفن الحديث في السودان (1945 - لتاريخه)، ناهيك مشاركتها في تقييم بينالي الشارقة السادس (2003)، ولا تزال مديرة للبينالي منذ ذلك الوقت. قيمت كذلك الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي فينيسيا (2015)، وستعمل أيضاً كقيّم لبينالي لاهور الثاني في أوائل عام 2020.
تشغل القاسمي في الوقت الحالي منصب رئيس رابطة البينالي الدولية؛ ورئيس مجلس إدارة ترينالي الشارقة للعمارة؛ ورئيس المجلس الاستشاري لكلية الفنون والتصميم في جامعة الشارقة؛ ورئيس معهد إفريقيا في الشارقة؛ وهي عضو في مجلس إدارة متحف الفن الحديث بي اس 1 في نيويورك، ومعهد كونست فركيه للفن المعاصر في برلين، والجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية أشكال ألوان في بيروت، وحظيت بعضوية المجلس الاستشاري لرابطة خوج للفنانين الدوليين في نيو دلهي، الهند، وفي دارة الفنون في عمان، الأردن؛ وعضو في لجنة جائرة الأمير كلاوس (2016-لتاريخه).

مجموعة عمل بينالي الشارقة 15

طارق أبو الفتوح قيّم مستقل عمل على تطوير المحادثات بين الممارسين الفنيين على الصعيدين الإقليمي والدولي، من خلال طرح المبادرات المهمة مثل نقاط لقاء-مهرجان الفنون المعاصرة وصندوق شباب المسرح العربي الذي تغير اسمه لاحقاً إلى "مفردات"، ناهيك عن مشاركته في تقييم بينالي الشارقة التاسع (2009).

أوتي ميتا باور قيّم ورئيس تحرير (مجلة أفترأول) والمدير المؤسس لمركز الفن المعاصر في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة وأستاذ كلية الفنون والتصميم والإعلام في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة.

صلاح محمد حسن مدير معهد إفريقيا في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة وأستاذ كرسي جولدوين سميث في مركز أفريكانا للدراسات والبحوث بجامعة كورنيل، وقسم تاريخ الفن والدراسات البصرية. وهو مؤرخ وناقد فني وقيّم ورئيس تحرير مجلة الفن الإفريقي المعاصر.

تشيكا أوكي-أجولو متخصص في تاريخ ونظرية الفن الإفريقي المعاصر والحديث والأصلي والشتات، وهو أستاذ ومدير الدراسات العليا في قسم الفن والآثار بجامعة برينستون. ورئيس تحرير مشارك لمجلة الفن الإفريقي المعاصر، ويحرر مدونة "أوفودونكا".

اللجنة الاستشارية لبينالي الشارقة 15

عُرِف السير ديفيد أدجاي الحاصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية بلقب "ضابط" بريادته في مجال الهندسة المعمارية. ففي عام 2000 أسس استوديو "أدجاي أسوشيتس" الخاص في كلٍّ من لندن ونيويورك وأكرا، ونفذ مشروعات تمتد عبر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. ويعدّ أكبر مشروع له حتى الآن هو المتحف الوطني لتاريخ وثقافة الأميركيين الأفارقة في معهد سميثسونيان بقيمة 540 مليون دولار أميركي، وافتتح في الساحة الوطنية في واشنطن العاصمة في خريف عام 2016.

كريستين طعمة هي المدير المؤسس للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية "أشكال ألوان"، وهي منظمة غير ربحية تأسست عام 1993 في بيروت، وتهدف إلى دعم الممارسات الفنية والثقافية المعاصرة من خلال العديد من المبادرات. قامت بتقييم بينالي الشارقة 13 "تماوج" عام 2017.

للحصول على معلومات محدّثة عن بينالي الشارقة 15، سجل هنا.

الرعاة

Overview

Curated by the late Okwui Enwezor, Sharjah Biennial 15: Thinking Historically In the Present (SB15) reflects on the past fourteen editions of the Biennial and considers the future of the biennial model. In accordance with Enwezor’s wishes, SB15 will be realised with the support of Sharjah Art Foundation Director Hoor Al Qasimi as co-curator alongside a working group of Enwezor’s longtime collaborators: curator Tarek Abou El Fetouh; professor and Founding Director of NTU CCA Singapore Ute Meta Bauer; art historian and Cornell Professor Salah M. Hassan; and art historian and Princeton University professor Chika Okeke-Agulu. Al Qasimi and the SB15 Working Group will oversee the development and implementation of Okwui's curatorial concept in collaboration with an advisory committee composed of architect Sir David Adjaye, artist John Akomfrah and Ashkal Alwan Director Christine Tohme, who will provide additional consultation on the Biennial.

In his written plans for SB15, which he began developing in spring 2018, Enwezor envisioned the “Sharjah Biennial as a module with which to deal with the disruptive power of artistic monolingualism but also as horizon of the possible to conceive another theoretical space for ‘Thinking Historically in the Present.’” Enwezor’s curatorial concept for the Biennial affirmed his insistence on the art exhibition as a platform for engaging with history, politics and society and how these shape our global present.

The 2020 edition of Sharjah Art Foundation’s annual March Meeting, will be organised around the title and theme of SB15, Thinking Historically in the Present. MM 2020 will focus on the 30th anniversary of the Sharjah Biennial, bringing together former Sharjah Biennial curators, artistic directors and artists as well art historians and critics to examine the role of the Biennial in the region and in the global contemporary art scene. Details about the MM 2020 programme, running from 21 to 23 March 2020, will be available in late 2019.

Curators

Okwui Enwezor

Okwui Enwezor (1963, Calabar, Nigeria–2019, Munich) was a curator, critic and art historian. Enwezor’s curatorial projects alternated between ambitious international exhibitions that sought to define their moment and historically driven, encyclopedic museum shows. His major projects include the Venice Biennale (2015), Paris Triennale (2012), Gwangju Biennale (2008), Seville Biennial (2006) and documenta 11 (1998–2002), and he served as Artistic Director of the Second Johannesburg Biennale (1997). Enwezor’s groundbreaking museum exhibitions include Postwar: Art Between the Pacific and the Atlantic, 1945–1965, Haus der Kunst, Munich (2016); Rise and Fall of Apartheid: Photography and the Bureaucracy of Everyday Life, International Center of Photography, New York (2012); Archive Fever: Uses of the Document in Contemporary Art, International Center of Photography, New York (2008); Snap Judgments: New Positions in Contemporary African Photography, International Center of Photography, New York (2006); The Short Century: Independence and Liberation Movements in Africa, 1945–1994, Museum Villa Stuck, Munich (2001); and In/Sight: African Photographers, 1940–Present, Guggenheim Museum, New York (1996).

Enwezor served as Director, Haus der Kunst, Munich (2011–2018) and Dean of Academic Affairs and Senior Vice-President, San Francisco Art Institute (2005–2009). He was Global Distinguished Professor in the Department of Art History, New York University (2013) and Kirk Varnedoe Visiting Professor at the Institute of Fine Arts, New York University (2012). Among his publications are Postwar: Art between the Pacific and the Atlantic, 1945–1965 (Prestel Publishing, 2017), which he co-edited; Rise and Fall of Apartheid: Photography and the Bureaucracy of Everyday Life (Prestel Publishing, 2013); Contemporary African Art Since 1980 (Damiani, 2010); Antinomies of Art and Culture: Modernity, Postmodernity, Contemporaneity (Duke University Press, 2009); and Reading the Contemporary: African Art from Theory to the Market (Iniva, 1999). In 1994, he co-founded NKA: Journal of Contemporary African Art.

Hoor Al Qasimi

Hoor Al Qasimi is President and Director of Sharjah Art Foundation. Her recent curatorial projects include solo exhibitions of the works of Amal Kenawy (2018), Hassan Sharif (2017), Yayoi Kusama (2016), Robert Breer (2016), Farideh Lashai (2016), Rasheed Araeen (2014) and Susan Hefuna (2014). She was co-curator for Joana Hadjithomas and Khalil Joreige: Two Suns in a Sunset (2016) and major surveys such as When Art Becomes Liberty: The Egyptian Surrealists (1938 –1965)(2016) and The Khartoum School: The Making of the Modern Art Movement in Sudan (1945–Present)(2016–2017). Co-curator of Sharjah Biennial 6 (2003), she has since continued as Biennial Director. She curated the UAE National Pavilion, Venice Biennale (2015) and will serve as the curator of the second Lahore Biennale, opening in 2020.

President of the International Biennial Association; Chair of the Board, Sharjah Architecture Triennial; Chair of the Advisory Board, College of Fine Arts and Design, University of Sharjah; and President of The Africa Institute, Sharjah, Al Qasimi serves on the Board of Directors for MoMA PS1, New York; Kunst-Werke Berlin e. V.; and Ashkal Alwan, Beirut as well as advisory boards for Khoj, New Delhi and Darat al Funun, Amman. She is also a member of the Prince Claus Award Committee (2016–present).

SB15 Working Group

Tarek Abou El Fetouh is an independent curator who has developed conversations among practitioners within and beyond the Arab world through the establishment of major initiatives such as Meeting Points - Festival for Contemporary Arts and the Young Arab Theatre Fund (recently renamed Mophradat). He was one of the curators for Sharjah Biennial 9 (2009).

Ute Meta Bauer is a curator, editor (Afterall magazine), Founding Director of the NTU Centre for Contemporary Art Singapore and a professor at the School of Art, Design and Media at Nanyang Technological University, Singapore.

Salah M. Hassan is Director of The Africa Institute, Sharjah, UAE, and Goldwin Smith Professor in the Africana Studies and Research Center and the Department of the History of Art and Visual Studies, Cornell University, Ithaca, US. He is an art historian, art critic, curator and founding editor of Nka: Journal of Contemporary African Art.

Chika Okeke-Agulu specializes in indigenous, modern and contemporary African and African Diaspora art history and theory. He is a professor and Director of Graduate Studies in the Department of Art and Archaeology at Princeton University. He is co-editor of Nka: Journal of Contemporary African Art and maintains the blog Ọfọdunka.

SB15 Advisory Committee

Sir David Adjaye OBE is recognized as a leading architect of his generation. In 2000, he formed his studio, Adjaye Associates, with offices in London, New York and Accra and projects spanning North America, Europe, Africa, Asia and the Middle East. His largest project to date, the $540 million Smithsonian National Museum of African American History and Culture, opened on the National Mall in Washington, DC in autumn 2016.

John Akomfrah is a respected artist and filmmaker whose works are characterized by their investigations into memory, post-colonialism, temporality and aesthetics and often explore the experiences of migrant diasporas globally.

Christine Tohme is the Founding Director of Ashkal Alwan, a non-profit organization established in 1993 in Beirut that aims to support contemporary artistic and cultural practices through its numerous initiatives. She curated Sharjah Biennial 13: Tamawuj in 2017.

Sponsors