صورة للعمل الفني

ساحل الإمارات، خور فكان

مشروع الفنان المقيم: زياد عنتر
سيتمبر 2010

سي-برنت
تعرض الصورة بإذن من الفنان

عرض جميع الصور
ساحل الإمارات، خور فكان Image

أبعد مما تراه العين

مشروع الفنان المقيم: بسمة الشريف
2012

فيديو تركيبي مجهّز بأربع شاشات
19 دقيقة
لقطة من الفيلم
من إنتاج مؤسسة الشارقة للفنون والصندوق العربي للثقافة والفنون

أبعد مما تراه العين Image

موعد غرامي

مشروع الفنان المقيم: نيكولاي لارسن
2009

فيديو تركيبي مجهز بشاشتين
23 دقيقة 15 ثانية
لقطة من الفيديو
بتكليف وإنتاج مؤسسة الشارقة للفنون
تصوير ألفريدو روبيو

موعد غرامي Image

بابل

مشروع الفنان المقيم: تن تن ووليا
2013

عمل صوتي تركيبي متزامن ومجهّز بـ 16 قناة
15 دقيقة
لقطة للعمل الفني في بينالي جوجيا 12

بابل Image

المسافة المتراصة

مشروع الفنان الإقامة: كيلووانجي كيا هيندا
2014

بتكليف من مؤسسة الشارقة للفنون

المسافة المتراصة Image

أقوال 120:10

مشروع وائل شوقي
2011

تجهيز حي، قوامه ٣٢ مؤدياً، ميكروفونات، منصة خشبية، وسادات قطنية ونظام صوتي
عمل تركيبي ضمن بينالي الشارقة 11
بتكليف من مؤسسة الشارقة للفنون

إغلاق الصور
أقوال 120:10 Image

نظرة عامة

يقدم برنامج الفنان المقيم بمؤسسة الشارقة للفنون للفنانين وممارسي الفن الزائرين موقعاً مخصصاً في الشارقة، ليس فقط كمكان للراحة والتأمل والاستكشاف، ولكن أيضا كنقطة انطلاق فريدة من نوعها بالنسبة لأولئك الذين يقومون بإعادة تقييم علاقاتهم مع دولة الإمارات و المنطقة ككل.

يتم منح الإقامات عن طريق دعوة أو من خلال طلب للتقديم. وفي الوقت الذي قد تختلف فيه الأهداف المحددة للإقامة، فإننا نبحث عن المقترحات التي تعكس الاهتمام والمشاركة مع السياق الإقليمي، بمعناه الواسع. وقد تكون الإقامة ببساطة رغبة في خوض تجربة ثقافية جديدة قد تؤثر لاحقاً على عمل الفنان، أو قد تؤدي إلى إنتاج عمل فني يمثل استجابة مباشر لهذه التجربة أو ربما إنتاج مشاريع ينفرد بها الموقع.

وإننا نهدف من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز إمكانيات التبادل بين الفنانين والمجتمع المحلي والمشهد الثقافي الأوسع.

الفنانون المقيمون وأعمالهم

غالباً ما تكون الإقامات جزءً من علاقة طويلة الأمد مع المؤسسة، مثل إقامة الفنان الدنماركي نيكولاي بندكس سكيوم لارسن، الذي دُعي لتقديم عرض في بينالي 2003، وعاد بعد ذلك للإقامة في عام 2005. وفي البينالي 9 قدم عرضاً فيلمياً تحت عنوان "موعد غرامي" (2009) يصور عمالاً هنوداً يعملون في الشارقة وأسرهم التي تسكن في الهند، وعُرض الفيلم على شاشات معلقة على جهات متقابلة من الغرفة. وكانت المسافة المادية والمجازية بين العمال وأسرهم مليئة بالحب والتفاني والأمل والفقدان والحنين. ومنذ ذلك الحين أصبح العمل أحد مقتنيات مؤسسة الشارقة للفنون.

أتاحت إقامة فنان الصوت الإلكتروني اللبناني طارق عطوي عام 2008 له الوقت لعمل واحدة من أكثر عروضه تعقيداً. وقد تم عرضه للمرة الأولى بينالي الشارقة 9 ثم عُرض لاحقًا في المتحف الجديد، في عام 2009، وفي ميزون روج (المنزل الأحمر) في باريس عام 2010. ويعكف عطوي الآن على عمل مجموعة متنوعة من المشاريع التعليمية للمؤسسة.

بدأ زياد عنتر تصويراً عشوائياً لساحل الإمارات، ثم عمل بشكل منظم على تقديم عمل توثيقي عن الساحل الإماراتي، إمارة تلو الأخرى، مكملاً مجموعته الفنية. وتصف الصور الناتجة الحدود بين كل إمارة والبحر كمكان للتواصل والانخراط مع العالم الخارجي. ويكشف العمل آثار التاريخ المرسومة على المناظر الطبيعية، فضلاً عن الماضي القريب لهذه الدول الفتية التي تم بناؤها على التجارة والتبادل التجاري.

يستكشف عمل بسمة الشريف العلاقة والكيفية التي تمكننا من استيعاب التحولات الجيوسياسية التي تحدث في حياتنا، وتلك التي نرثها عن الأجيال السابقة. ومن خلال تجريب الوسائط المتعددة والوسيط الواحد وأعمال الفيديو التركيبية، تستخدم الشريف شخصية المجهول كوسيلة للتنقل عبر التاريخ السياسي والذاكرة الجماعية.

في خطوة تسلط الضوء على التبادل التاريخي للعمالة والثقافة بين منطقة الخليج وجنوب آسيا، سافر وائل شوقي إلى كراتشي لتسجيل أغنية مع عضوي فريق قوالي الشهير فريد أياز وأبو محمد. ومن خلال افتتان شوقي بإمكانية التسامي وتبادل الأدوار، فإنه يخترق الحدود ويتحدى التوقعات التي تفرضها التقاليد وهياكل السلطة والتسلسل الهرمي الموجود داخل وخارج المؤسسة والمجتمع ككل. وقد قام فريق قوالي بغناء الأغنية مع ثلاثين رجلاً في الأسبوع الافتتاحي لبينالي الشارقة 11.

مع اقترابها من الشعر الملقى، تستكشف الفنانة تن تن ووليا اللغات وتصوراتها الاجتماعية كنوع من الحدود، مع إمعان النظر في الشبكة الخفية من حياة الترحال العالمية عبر الحدود التي تربط الآلاف من طرق الحياة. وبجانب الترجمات والقراءات للشاعر الإندونيسي القدير لاندانج سيماتوبنج والشاعرة الناشئة خيراني باروكا، يتم بناء القصائد في تركيبة غنية من النداءات والاستجابات من كل الاتجاهات المختلفة التي تنسج المشاعر والأصوات والمعاني من خلال لغات مختلفة.

أبدع كلونجي كيا هندا عملين جديدين في عمان (الأردن) والشارقة، حيث يروي في أحدهما قصة عن مدينة وهمية عن طريق وضع منحوتة حديدية في الصحراء، وهو أفق خيالي لمدينة غير موجودة على الإطلاق و مضمونها غير مرئي، والثاني هو عدد من الإرشادات حول كيفية بناء مدينتك الضخمة. يلعب فن العمارة مرة أخرى الدور الأكثر عدوانية من التمييز الاجتماعي، بدافع من النمو الحضري الهائل وغير المنتظم في العديد من المدن الناشئة.

  • برنامج العربية للطيران لإقامة القيمين

    تعلن مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع شركة العربية للطيران، عن الدعوة السنوية المفتوحة لبرنامج إقامة القيمين. يُقدّم للمرشحين المختارين من جميع أنحاء العالم إقامة في الشارقة لإجراء البحوث وتقييم المعارض مع فنانين من مختلف وجهات العربية للطيران.

    للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا.

  • الشراكات

    تعدّ مؤسسة الشارقة للفنون جزءاً من الشبكةالعالمية للإقامات الفنية (شبكة ريس أرتيس)

Artwork Images

Portrait of a Territory, Khor Fakkan

Residency Project: Ziad Antar

C-print
Image courtesy of the Artist

View all images
Portrait of a Territory, Khor Fakkan Image

Farther Than the Eye Can See

Residency Project: Basma Al Sharif
2012

Four channel video installation
19 minutes
Film still
Produced by Sharjah Art Foundation and the Arab Fund for Arts and Culture

Farther Than the Eye Can See Image

Rendezvous

Residency Project: Nikolaj Larsen
2009

2-screen video installation
23 minutes, 15 seconds
Installation view
Commissioned and Produced by Sharjah Art Foundation
Photo by Alfredo Rubio

Rendezvous Image

Babel

Residency Project: Tintin Wulia
2013

16-channel synchronised sound installation
15 minutes
Installation view at Biennale Jogja XII

Babel Image

Compacted Distance

Residency Project: Kiluanji Kia Henda
2014

Commissioned by Sharjah Art Foundation

Compacted Distance Image

Dictums 10:120

Residency Project: Wael Shawky
2011

Live installation with 32 performers, microphones, wooden platform, cushions and sound system,
Installation at Sharjah Biennial 11
Commissioned by Sharjah Art Foundation

Close images
Dictums 10:120 Image

Overview

The Sharjah Art Foundation Residency Programme offers visiting artists and art practitioners a dedicated outpost in Sharjah, not only as a place of rest, reflection and exploration, but also as a unique point of departure for those who are reassessing their relationship with the Emirates and the region at large.

Residencies are offered by invitation or through a call for applications. While the specific aims of the residency may vary, we look for proposals that reflect, in a broad sense, an interest and engagement with the regional context. This could simply be the desire for a new cultural experience that might later impact an artist’s work, or it may result in art that is a direct response to this experience or perhaps even a site-specific project.

With this programme we aim to promote the possibilities of exchange between artists, the local community and the broader cultural landscape.

Resident Artists and Works

The residencies are often part of a long-term relationship with the Foundation, such as that of Danish artist Nikolaj Bendix Skyum Larsen, who was invited to show in the 2003 Biennial, and later returned for a residency in 2005. In the 9th Biennial he showed a video work Rendezvous (2009) where Keralan workers based in Sharjah and their families in India are projected onto adjacent screens. The physical and metaphorical distance between the workers and their families is a space full of love, devotion, hope, loss and longing. The work has since been acquired for the Sharjah Art Foundation Collection.

Lebanese Sound Artist Tarek Atoui’s residency in 2008 allowed him time to develop one of his most complex performances. This was premiered during the 9th Sharjah Biennial and later presented at the New Museum, NY, in 2009 and the Maison Rouge in Paris in 2010. Atoui is now working on a variety of educational projects for the Foundation.

Ziad Antar began randomly photographing the coast, he later worked to systematically document the coastline, Emirate by Emirate, completing the series. The resulting photographs portray the borders between each Emirate and the sea as a place of contact and engagement with the outside world. The work reveals traces of history drawn on the landscape as well as the recent past of these young countries that have been built upon trade and commerce.

Basma Alsharif’s work explores how we relate to and internalise the geo-political shifts that occur within our lifetimes and those we carry with us from past generations. Experimenting with multiple media, in single channel works as well as video installations, she uses the anonymous individual as a vehicle for navigating through political history and collective memory

In a move that highlights the historic exchange of labour and culture between the Gulf and South Asia, Wael Shawky travelled to Karachi to record the song with renowned qawwals Fareed Ayaz and Abu Muhammad. Intrigued by the possibility of transcendence and role reversal, Shawky challenges the boundaries and expectations imposed by the traditions, power structures and hierarchies that exist in and out of the institution and society at large. The song was sung by the qawwals, along with thirty men in the opening week of Sharjah Biennial 11.

Verging on sound poetry, Tintin Wulia explores languages and their social perception as a kind of boundary, while peering into the hidden network of global nomadism across the borders which channels thousands of lives. Together with translations and readings by the esteemed Indonesian poet Landung Simatupang and emerging poetess Khairani Barokka, the poems are built into a rich composition of calls and responses from all different directions that interweaves sentiments, sounds and meanings through different languages.

The creation of two new works in Amman (Jordan) and Sharjah, where Kiluanji Kia Henda tells a story of a fictitious city by placing in the desert an iron sculpture, a fictional skyline of a city that never existed and invisible of its content, and the second a number of instructions on how to do build your own mega metropolis. Motivated by the explosive and uneven urban growth in many emergent cities, where architecture once again plays the most aggressive representation of social discrimination

  • Application Form

    Click here to download the application form.

  • Partnerships

    Sharjah Art Foundation is part of the Res Artis network of international artist residencies.